بحر الابداع والتميز
اهلا وسهلا بك عزيزى عزيزتى الزائر ه تشرفنا بك وندعوك للتسجيل فى اسرتنا اسرة بحر الابداع والتميز
نتمنى لك السعاده معنا ونتشرف بكم وبمساهماتكم

ادارة المنتدى
بحر الابداع والتميز
اهلا وسهلا بك عزيزى عزيزتى الزائر ه تشرفنا بك وندعوك للتسجيل فى اسرتنا اسرة بحر الابداع والتميز
نتمنى لك السعاده معنا ونتشرف بكم وبمساهماتكم

ادارة المنتدى
بحر الابداع والتميز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بحر الابداع والتميز

اسلاميات -برامج
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولمركز بحر الابداع  لرفع الملفات القران للجميع

 

 نحو الصف الثالث الاعدادى 2013

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 109
تاريخ التسجيل : 15/08/2013
العمر : 27
الموقع : https://qouran.ahlamontada.com/

نحو الصف الثالث الاعدادى 2013 Empty
مُساهمةموضوع: نحو الصف الثالث الاعدادى 2013   نحو الصف الثالث الاعدادى 2013 Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 24, 2013 3:20 pm

النكرة والمعرفة
*النكرة هى : كل اسم شاع فى جنس موجود أوفى جنس مُقدَّر مثل : شجرة/عصفور/شمس
*المعرفة هى :الاسم الذى يدل على شيئ مُعين
**أقسام المعرفة ستة وهى : 1- الضمير 2- العلَم 3- اسم الإشارة 4- الاسم الموصول
5- المُعرف ب(أل) 6- المضاف إلى معرفة
.................................................. .................................................. .................................
أولا الضمير
*تعريف الضمير : هو ما دلّ على متكلم (أنا/نحن) أومخاطب(أنت/أنتما أنتم) أوغائب(هوهى هما هم هن)
1- للضمير قسمان من حيث ذكْره فى الكلام وعدمه :
أ‌- ضمير بارز : وهو ماله صورة ظاهرة فى اللفظ مثل : أنا رأيتك بجانبه (أنا ت/ك/ﻫ)
ب‌- ضميرمستتر:وهو ماليس له صورة ظاهرة فى اللفظ مثل : اِسمع كلام أبيك أىْ ( أنت )
أ- الضمير البارز
ينقسم إلى :
1- ضمير متصل : 2- ضمير منفصل:
(لايستقل بنفسه ويكون كالجزءمن الكلمة) ( يستقل بنفسه ويأتى فى أول الكلام)
* موقعه الإعرابى : * موقعه الإعرابى :
أ- ضمير رفع :تاء الفاعل : كتبت أ- ضميررفع :
نا الدالة على الفاعلين : كتبنا للمتكلم :أنا نحن
ألف الاثنين : كتبا للمخاطب:أنت أنتِ أنتما أنتم أنتن
واو الجماعة : كتبوا للغائب:هو هى هما هم هن
نون النسوة : يكتبن
ياءالمخاطبة :اُكتبى
ب-ضميرنصب :ياء المتكلم :ساعدنى ب- ضميرنصب:
كاف الخطاب : ساعدك للمتكلم :إياى إيانا
هاء الغيبة : ساعدته للمخاطب:إياك إياكما إياكم إياكنّ إياكِ
ناالدالة على المفعولية :تُعْجبنامباريات الكرة للغائب:إياه إياها إياهماإياهم إياهن
ج-ضمير جر: ياءالمتكلم :كتابى ج- لاتُوجد ضمائرمنفصلة فى محل جر
كاف الخطاب: كتابك
هاءالغيبة : كتابه
نا : علينا/ واجبنا
ب-الضمير المستتر:
ينقسم إلى :
1- الضميرالمستتر وُجُوباً هو : 2- الضميرالمستتر جوازاًهو:
الذى لايصح أن يحل الظاهرمحله الذى يمكن أن يحل الاسم الظاهر محله
*مواضعه : الضمير *مواضعه :
1- الواقع بعدفعل الأمرللمخاطب :اُكتبْ الدرس 1-المضارع المبدوءبالياء للغائب :الطالب يُذاكر
2-الواقع بعد المضارع المبدوءبهمزة أنام مبكراً 2- .....................بالتاء للغائبة :الطالبة تُذاكر
3-..................المبدوء بالنون :نذاكرالدرس 3-الماضى الدال على الغائب:محمد حضر
4-...................المبدوءبالتاء:هل تذاكرالدرس؟ 4-..............على الغائبة : هند حضرت
- العَلَمْ
*تعريفه : هو ما عُلِّق على شئ بعينه غير متناول ما أشبهه
1- *تقسيم العلم من حيث تشخص مُسماه*
1- علم شخص 2- علم جنس
يُعيّن مسماه دون انصرافٍ إلى غيره مثل: يدل على حقيقة الجنس ويصدق على كل فرد
أحمد/ نجلاء/ خالد / رامى/إسلام من أفراد الجنس مثل : أسامة للأسد ولاحق للفرس
*أقسام العلم باعتبار ذاته *
1- علم مفرد 2- علم مُركب
هو ما تكوّن من كلمة واحدة مثل :محمد/هدى/علىّ هو ما تركّب من تركيب مُعين وله ثلاثة أقسام :
ويُعرب بحسب موقعه فى الجُملة مثل : علىٌّ مؤدب 1- المركب الإضافى : وهو ما تركب من مضاف
إنّ علياًّ مؤدب/ مررت بعلىٍّ ومضاف إليه مثل :
عبدالله/منة الله/سعدالله
إعرابه :يعرب صدره إعراب المفرد أمّا الجزءالثانى
فيعرب مضافاً إليه: فاز عبدُ الرحمنِِ
2- المُركب المزجى 3- المُركب الإسنادى
هوماتركب من كلمتين امتزجتا أى(اختلطا) هوماكان جملة فى الأصل ثم نقل من الجملة إلى العلمية
بأن اتصلت الثانية بنهاية الأولى حتى صارتا مثل : شاب قرناها/فتح الباب/جادالحق/نحمده
كلمة واحدة مثل :بعلبك/بورسعيد/سيبويه إعرابه :على حكاية لفظه :جاء فتح الله فاعل مرفوع
إعرابه :أ- إذاكان غير مختومٍ بكلمة (ويه) بضمة مقدرة منع من ظهورها حركة الحكاية
يُعامل معاملة الممنوع من الصرف مثل:
1- بورسعيدُ مدينة جميلة * مبتدأ مرفوع بالضمة
2- إنّ بورسعيدَ مدينة جميلة * اسم إن منصوب بالفتحة
3- ذهبت إلى بورسعيدَ فى الصيف * اسم مجرور بالفتحة
ب- إذا كان مختوماًبكلمة (ويه)مثل حمدويه/ خالويه/ سيبويه فيكون مبنيا على الكسرفى محل رفع
أو نصب أو جر مثل : 1- سيبويهِ عالم فى النحو/إن سيبويه عالم فارسى/لسيبويه شهرة كبيرة
3- تقسيم العلم باعتبارمعناه *
1- الاسم 2- كُنية 3- لقب
ما عُيِّن مُسماه من غيرقرينة مثل : هى ماصُدرت بأب أوأُم أوأُخت مثل هوماأُشْعربمدح أوذم مثل
محمد/على/نجلاء/ فاطمة أبوبكر/أم هانئ/ ابن مسعود الهادى, الرشيد/كُرز, السفاح
**لاحظ أنّ: إذااجتمع الاسم واللقب وجب تقديم الاسم وتأخيراللقب : (حضر محمد الصادق)
*إعراب الاسم مع اللقب
1- إذاكانا مُفردين 2- إذاكانا مُركبين 3- أحدهما مفرد والآخرمُركب
*للنُحاة رأيان :-
1- الكوفيون والزّجاج يجوز إعراب اللقب مع الاسم على أنه عطف بيان أوبدل منه
ويجوز فيه إضافة الاسم إلى اللقب أىْ يكون اللقب فيه مضاف إليه مثل :
هذا سعيد قٌفة ٌ /هذا سعيدُ قفةٍ
2- البصريون : يجب إضافة الاسم إلى اللقب فقط مثل هذا سعيدُ كرزٍ
لاحظ أنَّ :-( إذاكان الاسم واللقب مُركبين أوأحدهما مُفرد والآخر مُركب) وجب إعراب الثانى تابعاً للأول
على أنه بدل أوعطف بيان مثل : عبدالله زين العابدين/زيد أنف الناقة/ عبدالله قُفة
اسم الإشارة
 اسم الإشارة : هو ما دل على مسمى بواسطة إشارة حسية .
 أسماء الإشارة واستعمالاتها …
1) [ذا] : للمفرد المذكر .
2) [ذي ، ذِهْ ، ذِهِ ، ذهي ، تِي ، تِهْ ، تِهِ ، تهي ، تا ، ذات] : للمفردة المؤنثة .
3) [ذان] : بالألف رفعاً ، [ذين] : بالياء نصباً وجراً .
4) [تان] : بالألف رفعاً ، [تين] : بالياء نصباً وجراً : للمثنى المؤنث
5) [أولاء] : لجمعي المذكر والمؤنث ، وبنو تميم يستعملون [أولي] بالقصر .. أي : بدون همزة .
6) كلمة ذات لها استعمالات مختلفة عند العرب منها :
a. اسم إشارة … كما في المثال الأول .
b. بمعنى صاحبه … كما في المثال الثاني .
c. بمعنى [التي] … عند طيء كما في المثال الثالث ، والتقدير : بالكرامة التي أكرمكم الله .
d. تستعمل اسماً بمعنى حقيقة الشيء… كما في المثال الرابع .
فرأيت محمداً ذاته تعني : رأيت حقيقته وشخصه .
س ـ متى تمتنع لم البعد من أسماء الإشارة ؟
ج ـ مما سبق عزيزي الطالب نعلم أن لام البعد تمتنع :
1) مع اسم الإشارة المقترن بهاء التنبيه .. مثل : هذا ، هؤلاء …
2) وتمتنع لام البعد هنا لأن هاء التنبيه تدل على قرب المشار إليه ، واللم تدل على البعد ، فلا يجتمع ضدان في كلمة واحدة .
3) مع المثنى .. فلا تقول : [ذان لك] ولا [تان لك] .. فذلك خطأ .
4) مع الجمع في لغة من مده .. فلا تقول : [أولاء لك] .
الاسم الموصول
الاسم الموصول : هو كل اسم يحتاج إلى صلة وعائد .
 ينقسم الاسم الموصول إلى خاص ومشترك …
أولاً : الموصولات الخاصة ..
1) [الذي] : للمفرد المذكر ..
 عاقل مثل : جاء الذي نجح .
 غير عاقل مثل : أعجبت بالبيت الذي سكنت .
2) [التي] : للمفردة المؤنثة ..
 عاقلة مثل : رأيت التي حفظت القرآن الكريم .
 غير عاقلة مثل : اشتريت السلسلة التي أعجبت بها .
3) [اللذان] : للمثنى المذكر ..
 عاقل مثل : مررت باللذين فازا .
 غير عاقل مثل : اقتحمت المنزلين اللذين اختبأ فيهما الإرهابيون
" الموصولات المشتركة "
1) [مَنْ] : وأكثر استعمالها للعاقل .. مثل : حضر من فاز .
2) [ما] : وأكثر استعمالها لغير العاقل .. مثل : أعجبني ما اشتريت .
3) [أيُّ] : وتستعمل للعاقل وغيره .. مثل : يعجبني أيهم قائم .
4) [ذا] : وتستعمل موصولة بشرطين …
• الأول : أن تسبق بـ [من] أو [ما] الاستفهاميتين .
• الثاني : ألاَّ تتركب معهما .
مثل : ـ من ذا عندك ؟ ـ ما ذا فعلت ؟
5)[الـ] : وتستعمل موصولة بشرط : أن تدخل على وصف صريح لغير
التفضيل ، والوصف الصريح يشمل :
 اسم الفاعل .. مثل : الضارب .
 اسم المفعول .. مثل : المضروب .
 الصفة المشبهة .. مثل : الحسنُ خُلقُهُ .
 فإن دخلت [الـ] على :
 اسم جامد .. مثل : الرجل .
 أو اسم تفضل .. مثل : الأعلى . كانت حرف تعريف .
 أو وصف يشبه الجامد .. مثل : الصاحب .
6) [ذو] : وتكون موصولة للعاقل وغير العاقل عند قبيلة طيء ، وتكون بلفظ واحد مبني على أشهر اللغات .. مثل : حضر ذو تعلم .
صلة الموصول : هي التي تذكر بعده وتوضح معناه ، وتكون جملة أو شبه جملة .
صلة الموصول إن كانت جملة فهي إما :
اسمية .. مثل : حضر الذي أبوه قائم .
فعلية .. مثل : حضر اللذان فازا .
يشترط في جملة الصلة فعلية أو اسمية شرطان :
الأول : أن تكون خبرية أي : محتملة للصدق والكذب .
الثاني : أن تشتمل على ضمير يعود على الاسم الموصول ، ويطابقه في الإفراد والتثنية والجمع ، والتذكير والتأنيث ، ويسمى عائد .
قد تكون صلة الموصول شبه جملة ..
تقع شبه الجملة صلة للموصول وهي ثلاثة أشياء :
1) الظرف .. مثل : جاء الذي عندك . أي : استقر عندك .
2) الجار والمجرور .. مثل : رأيت الذي في الدار . أي : استقر في الدار .
ويشترط في الظرف والجار والمجرور ليصح وقوعهما صلة أن يكونا تامين .
3) الصفة الصريحة وتكون صلة لـ (أل) .. مثل : حضر الشاتم ..والمشتوم
 العائد هو : ضمير في جملة الصلة يعود على الموصول ويطابقه .
 يجوز حذف العائد من جملة الصلة فيما يأتي :
1) العائد المرفوع يحذف بشرط : كونه مبتدأ وخبره مفرد .
 مثل : يعجبني أيهم أشجع أي هو أشجع .
2) ويحذف العائد المنصوب بدون شرط ...
 مثل : ـ أهذا الذي بعث الله رسولاً .. [ بعثه ] .
ـ أكرمت الذي أكرمت .. [ أكرمته ] .
ـ اشكر الله على ما هو موليك .. [ موليكه ] .
3) العائد المجرور يجوز حذفه سواء : كان مجروراً بالحرف …
مثل : ـ مررت بالذي مررت .. [ به ].
ـ مررت بالذي أنا مار .. [ به ] .
 أو مجرور بالإضافة . مثل : جاء الذي أنا مكرم .. [ مكرمه ] .


*5- ذوالأداة (المعرف بأل)
* أقوال النحاة فى أداة التعريف ( أل)
1- أنّ المعرف (أل) والألف أصلية
2- أنّ المعرف (أل) والألف زائدة
3- أنّ المعرف (اللام وحدها )
*أقســـــــا م (أل) المُعرفة
1- أل لتعريف العهد وهو قسمان :
أ- العهد الذكرى : هو إذا تقدم ذكرٌفى الكلام لما دخلت عليه
* (مثال ) مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح فى زجاجة الزجاجة كأنها كوكب درى
ب- العهدالذهنى :إذاكان مادخلت عليه أل معلوماً عند المخاطب ومعروفاً
له معرفة ذهنية
• (مثال) جاء الأستاذ- حضر القاضى- ضاع الكتاب
2- أل لتعريف الجنس :لبيان حقيقة الجنس
*(مثال) الرجل أفضل من المرأة جنس الرجل أفضل من جنس المرأة
( أهلك الناس الديناروالدرهم)
( وجعلنا من الماء كل شئ حى) أىْ من جنس الماء
3- أل التى للاستغراق وتنقسم إلى قسمين :
أ- استغراق حقيقة الأفراد
*(مثال)وخُلِقَ الإنسان ضعيفا أىْ كل واحد من جنس الإنسان ضعيف
إنّ الإنسان لفى خسر أىْ كل إنسان
*(ضابط ذلك) أن يصح حلول( كل) محلها على جهة الحقيقة
ب- استغراق صفات الأفراد
*(مثال) أنت الرجل أىْ الجامع لصفات الرجال المحمودة
*(ضابط ذلك)أن يصح حلول (كل) محلها على سبيل المجاز
.. *( لهجة حِمْيراليمنية)*
*هذه القبيلة تُبدل اللام ميما نقول فى (أل) ( أم) وجاء على هذه اللهجة قول الرسول (صلى الله عليه وسلم) : ليس من أمبر امصيام فى امسفر أى( ليس من البِر الصيام فى السفر) ومنه قول الشاعر :
ذاك خليـــــــــلى وذو يواصلنــــــــــى يرمـــــــــــى ورائى بامسهم وامسلمة
*الشاهد : بامسهم أىْ بالسهم / وامسلمة أىْ السلمة وهى الحجارة الصُلبة
؟.





- المضاف إلى المعرفة
* المضاف إلى معرفة : 1- المضاف إلى الضمير * كتابك - كتابه
2- المضاف إلى العلم * كتاب محمد سيارة خالد
3- المضاف إلى اسم الإشارة * كتاب هذا قلم هذا
4- المضاف إلى اسم الموصول * كتاب الذى نجح
5- المضاف إلى المعرف بأل * كتاب الطالب
* رُتبة المضاف إلى المعرفة : رُتبة المضاف إلى المعرفة كرُتبة ما أضيف إليه إلا المُضاف إلى الضمير
ليس فى رُتبة الضمير وإنما فى رُتبة العلم
*الدليل على أنّ على أن المُضاف إلى الضميرفى رُتبة العلم :
* تقول : مررت بزيد صاحبك فتصف العلم بالاسم المضاف إلى الضميرفلو كان فى رتبة المضمر لكانت
الصفة أعرف من الموصوف وذلك لايجوز
**تدريبات على الضمير **
س1 قال تعالى وهوالذى جعل لكم النجوم لتهتدوابهافى ظلمات البروالبحرقدفصلناالآيات لقوم يعلمون )
**اخترالصواب ممابين القوسين :-
1- هو ضمير منفصل (فى محل رفع- فى محل نصب- لامحل له من الإعراب)
2- الضميرالمتصل فى بها ( فى محل جر- فى محل نصب- لامحل له من الإعراب)
3-قوم اسم (نكرة- معرفة- كلاهما خطأ)
4- الضميرفى فصلنا (فى محل نصب- فى محل جر- فى محل رفع)
**استخرج من الآية الكريمة السابقة :-
(ضميراًمستتراًجوازاً- معرفتين مختلفتين- ضميراًمنفصلا- ضميراً متصلا فى محل رفع)
** أعرب ماتحته خط
س2(عثرأحد الناس على ذيل فأرفى رغيف الخبزفذهب غاضباً إلى صاحب المخبزوأخذ معه ذيل الفأروأراه صاحب المخبز الذى أجابه على الفور: اجمع بقية الأجزاء واربح جوالا كبيراً من الدقيق )
**أعرب ما تحته خط
**استخرج من القطعة :-
(ضميراًمستترا جوازا- ضميرامستترا وجوبا- ضميرافي محل نصب- اسما نكرة وآخرمعرفة )
**ماالضمير البارز ؟وماالضميرالمستتر؟ مثِّل لكل منهما
س3 (السُنة : دعوة بالحسنى إلى الرُقى الأخلاقى وأنها دعوة إلى التاجر أنْ يكون صدوقا وإلى العامل أن يتقن عمله لأن الله يحب إذاعمل أحدكم عملا أنْ يتقنه وهى دعوة الناس إلى الأمانة )
**أعرب ما تحته خط
**استخرج من القطعة :-
(ضميرا متصلا فى محل نصب- ضميرا منفصلا فى محل رفع- ضميرا فى محل جر- ضميرا مستترا جوازا)
س4 (ربنا إننا سمعنا مُنادياً يُنادى للإيمان أنْ آمنوابربكم فآمنا .....)
**استخرج من الآية :-
(نكرة- معرفة- ضميرامتصلا فى محل رفع وآخرفى محل نصب وآخرفى محل جر- ضميرامستترا جوازا)
**عرِّف الضميرالمستتروجوبا ًوجوازاًمع بيان مواضع استتارهما
س5 قال تعالى : (آمن الرسول بما أُنْزل إليه من ربه والمؤمنون كلٌّ آمن بالله وملائكته وكُتبه ورسله
لا نُفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير )
**أعرب ما تحته خط
**استخرج من الآية الكريمة :-
(ضميرا مستترا وجوبا وآخرمستترا جوازا- ضميرا متصلا مرفوعا وآخر مجرورا )
س 5ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة(×) أمام العبارة غيرالصحيحة مع تصويب الخطأ
1- الاسم النكرة هو كل اسم شاع فى جنس موجود أو مقدر ( )
2- الضمير المستتر جوازا هو الذى لايصح أن يحل الظاهر محله ( )
3- الضمير المتصل يأتى إعرابه فى محل رفع ونصب فقط ( )
4- الضمير البارز ينقسم إلى ضمير متصل ومنفصل ( )
5- الضمير المستتر هوالذى له صورة فى اللفظ ( )
الاشتغال
تعريفه: أنْ يتقدم اسمٌ ويتأخرعنه فعلٌ هذاالفعلُ قد عمل فى ضميرذلك الاسم أوفى سببه مثال : محمداًأكرمته / محمداًأكرمت أخاه (كل ماله علاقة بالاسم )
أركانه : مشغول عنه (الاسم المنصوب)/ مشغول (الفعل) /مشغول به (الضمير)
أحوال الاسم المشغول عنه
أولا: وجوب النصب ثانيا :وجوب الرفع
*إذا وقع بعد أداة لايليها إلا الفعل مثل : *إذاوقع بعد أداة تختص بالدخول على الجملة الاسمية
1- أدوات الشرط : إنْ محمداً أكرمته أكرمك مثل إذا الفجائية : خرجت من الفصل فإذامحمدٌيقابله عمرو
2- أدوات التحضيض: هلا محمداًأكرمته
3- أدوات الاستفهام(ماعداالهمزة)أين الكتابَ وضعته؟
ثالثا : ترجيح النصب رابعا: استواء الرفع والنصب
*إذاوقع بعد الاسم المشغول عنه فعلٌ دالٌ على الطلب مثل: *إذا وقع بعدها عاطف تقدمته جملة ذات وجهين أىْ (جملة صدرهااسم , وعجزهافعل)

1- أمر : محمداً اِضربْهُ مثل : محمد ٌ حضر وعلىٌ (وعلياً) أكرمته
2- نهى : خالداَ لاتُهنه *رفع : عطفت على الصدر ( محمد)
3- الدعاء : خالداًغفرالله له *نصب : عطفت على العجز
*أنُ يتقدم على الاسم أداة الغالب فيها الدخول على الأفعال مثل
همزة الاستفهام أخالداً قابلته ؟ خامسا : ترجيح الرفع
*أنْ يكون الاسم مقترنا بعاطف مسبوقٍ بجملة فعلية مثل : إذالم يوجد مع الاسم مايوجب نصبه أورفعه ولامايرجح نصبه ولامايجوز , فيه الوجهان
قام زيدٌ وعمراً أكرمته مثل : محمدٌ قابلته / الضيفُ قابلته (مبتدأ والجملة بعده خبر)
تـــــــــــــــــــــدريبــــــــــــــــــــا ت
بيّن فيما يأتى الاسم المشغول عنه وحكمه مع ذكر السبب
*هلا معونة قدمتها للفقراء
*إنْ فقيرا لقيته فأكرمه * (جنات عدن يدخلونها)
*والظالمين أعد لهم عذابا أليما * أخوك سافروابنه احترمته إكراما له
*أمصر تنساها وهى وطنك ؟ *هل علماً حصلت ؟
*المجتهد يحترمه إخوانه *دخلت الحديقة فإذا الجرس يدقه الحارس
*الفقير لاتهنه *( أبشراً منّا نتبعه ؟)






لاالنافية للجنس
*أنواع لا :- 1-نافية للوحدة (تعمل عمل ليس) لاكسولُ ناجحاً 2- ناهية مثل: لاتحزنْ إن الله معنا
3- زائدة لاتعمل شيئا : جئت بلا زاد- إن لاتؤمنوا تهلكوا- أرْضيتك لئلا تغضب
4- نفى تدخل على الفعل المضارع : لايحب الله الظالمين 5- عطف : كلمت خالداً لاسعيداً
6- نافية للجنس (تعمل عمل إنّ) مثل : لامسلمَ خائنٌ
*شروط عمل لا النافية للجنس :- 1- نافية للجنس 2- يتقدم اسمها على خبرها 3- اسمها وخبرها نكرتان
4- ألا يدخل عليها حرف جر
(فإ نْ اختل شرط ٌ من الشروط السابقة أهملت ووجب تكرارها)
*أنواع اسم لا وحُكم كل نوع :-
1- مضاف وحكمه النصب مثل : لاقولَ زورٍ نافغٌ
2- شبيه بالمضاف وحكمه النصب (هومااتصل به شئ من تمام معناه والمتصل إما معموله أو
معطوفا ) مثل : لاقبيحاً عمله مشكورٌ – لاخمسةً وأربعين غائبون
3- مفرد وحكمه البناء على الفتح أوالياء أوالكسرة مثل : لاعالمَ – لاصديقين- لا سابغاتِ
*حُكم العطف على (لا) بنكرة مفردة مع تكرارها مثل : لاحول ولاقوة إلابالله
*جاز فيه خمسة أوْجه
*المعطوف عليه *المعطوف
* لاحولَ 1- البناءعلى الفتح (لاعاملة عمل إن ) ولاقوةَ
(مبنى على الفتح لاعاملة عمل إنّ) 2-النصب (معطوف على محل اسم لا و(لا)الثانية زائدة
3- الرفع (لاعاملة عمل ليس/على أنه مبتدأوالخبرمحذوف)
*لاحولُ
(لاعاملة عمل ليس) 1-الرفع (لا الثانية عاملة عمل ليس) لاقوةُ
2- الفتح (لا الثانية عاملة عمل إنّ واسمها مبنى على الفتح)
* حُكم العطف على اسم لا دون تكرارها مثل : لاحول وقوة إلا بالله
* المعطوف عليه *المعطوف
لاحولَ 1- الرفع (على محل لامع اسمها فإنهما جميعا فى محل رفع بالابتداء)
2- النصب على محل اسم لا
*شاهد : فلا أبَ وابناً مــــروان وابنـــــــه إذاهو بالمــــجد ارتــــدى وتـــــــأزرا
*حُكم نعت اسم (لا) النافية للجنس
*لا رجل ظريف فى الدار
* ثلاثة أوْجه : - 1- البناء :على الفتح كتركيب خمسة عشر (رجلَ ظريفَ)
2- النصب: مراعاة لمحل اسم لا (ظريفاً)
3- الرفع :مراعاة لمحل لا مع اسمها عند سيبويه (ظريفٌ)
*إذافُصلَ بين اسم (لا)وبين النعت المفرد بفاصل
*يجوزالرفع : لارجل فى الدار ظريفٌ
*يجوزالنصب : لارجل فى الدارظريفاً
حذف خبر(لا)
يحذف إذا دلّ عليه دليل *مثال منْ الغائب ؟ فيجيب : لاأحد ... أىْ لا أحد غائب
الحـــــــــــــــــال
*تعريفه : وصْف , فضلة , صالح للوقوع فى جواب كيف؟
(مشتق ) (يمكن الاستغناءعنه ) كيف ظهر البدر؟ ظهر البدر كاملاً
*شواذ : 1- الحال قد يأتى جامداً مثل : فانفروا ثباتٍ (بتأويل متفرقين )
2- الحال قد يأتى عُمدة : ولاتمش فى الأرض مرحا
إنما الميت من يعيش كئيبا
3- لا يأتى فى جواب كيف ؟ ويسمى الحال المؤكدة مثل :
* ( ويوم أبعث حيا)
* (فتبسم ضاحكا)
* (ثم وليتم مدبرين )
*شروط الحال : * لابُدّ أن تكون نكرة مثل : ضربت اللص مكتوفا
• ( يجوز أن تأتى معرفة وتؤول بنكرة ) مثل :-
• جاء الضيف وحده ( منفرداً)
• جاءالوافدون الجماء الغفير ( جميعا)
• أرسلها العراك ( معتركة)
• ليخرجن الأعز منها الأذل ( ذليلا)
* صاحب الحال : لابدّ أن يكون معرفة مثل : طلع البدر كاملاً
( قد يأتى صاحب نكرة بمُسوّغ ) مثل :-
1- التخصيص : أ- إمّا بنعت : أشفقت على طفلة صغيرة تائهةً
ب- أو بإضافة : ( فى أربعة أيام سواءً للسائلين )
2- التعميم : أنْ تكون النكرة مسبوقة :
أ- نفى : ما خاب عاملٌ مخلصا
(وما أهلكنا من قرية إلا ولها منذرون )
ب- نهى : لا تشربْ فى كوبٍ مكسوراً
ج- استفهام : هل ترضى عن رجل قاسيا قلبه ؟
3- التأخير : أن تتقدم الحال على صاحبها مثل :
* يدعو متألما مظلومٌ
* لميّة موحشـــــــــاً طــــللُ يـــــــــلوح كـــــــأنه خــــــلل
تدريبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــات
عين الحال وصاحبهاوأعربها فيمايلى :-
*رجع الجيش منتصرا *(وإذا قاموا للصلاة قاموا كُسالى )
*خرج الاستعمارذليلا *(ولاثعثوا فى الأرض مفسدين)
*أكلت الفاكهة ناضجة *إنّ الأمة عليها جميعا البلاغ المبين
*ركبت الفطار مسرعا *تذهب المعلمات إلى مدارسهن مبكرات
*ولّى العدو مدبرا * يعمل الوزراءدائبين على تقدم الوطن
*اجعل كل كلمة مما يأتى حالا فى جملة مفيدة : ظافرا- شاكيات- مغردة- متصافحين- مخلصات- فائزين
*مثّل لما يأتى فى جملة مفيدة : 1- حالا جامدة 2- حالا فضلة 3- حالا صاحبها نكرة
4- حالا مشتقة 5- حالا صاحبها معرفة
*(إن الرييع ليغنى صادحا لأنه حى ولاسبب للغناء غير ذلك ولاحاجة إلى سبب لمن يحس ويعيش )
استخرج : حالا- لا نافية للجنس وأعرب اسمها- اسما نكرة- معرفتين مختلفتين *أعرب ماتحته خط

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://qouran.ahlamontada.com
 
نحو الصف الثالث الاعدادى 2013
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهج العلوم للصف الاول الاعدادى
» شرح فوتوشوب 2013
» برنامج فايبر 2013
» برنامج فوتوشوب 2013
» برنامج اسكايبى 2013

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بحر الابداع والتميز  :: الفئة الأولى :: منتدى تعليمى ازهرى وعام-
انتقل الى: